العربية
آگهی

وامتد نفوذ الحركة إلى ساسة الولایات المتحدة بصورة كبیرة وصلت إلى درجة إیمان بعض من شغل البیت الأبیض بمقولات الحركة والاعتراف بهذا علنیا. الرئیسان السابقان جیمی كارتر "دیمقراطی" ورونالد ریغان "جمهوری" كانا من أكثر الرؤساء الأمیركیین إیمانا والتزاما بمبادئ المسیحیة الصهیونیة.

حمل غالبیة المهاجرین الأوروبیین إلى الأراضی الأمیركیة العقیدة البروتستانتیة الأصولیة التی كانوا یحاولون تطبیقها فی مجتمعاتهم ولم ینجحوا. ومنذ بدایة تأسیس الدولة الأمیركیة فی القرن الـ17 لعبت الرؤى الأصولیة المسیحیة البروتستانتیة دورا كبیرا فی تشكیل هویة الدولة.

لا یمكننا الحدیث عن الصهیونیة المسیحیة دون التطرق للكنیسة البروتستانتیة. ویبدو أن الدارس للأولى لا ینفك یجد نفسه یغوص فی تاریخ ظهور الثانیة. بعض المصادر التاریخیة تؤكد على العلاقة العضویة بین الاثنتین رغم إصرار مصادر أخرى على أن الصهیونیة المسیحیة سبقت التیار البروتستانتی بقرون وتربطها بحملة تنصیر الیهود فی الأندلس.
والبروتستانتیة إحدى طوائف الدین المسیحی نشأت على ید القس الألمانی مارتن لوثر فی القرن السادس عشر، أما اصطلاح البروتستانتیة فیعنی لغویا الاحتجاج والاعتراض. 

دور الدین فی الحیاة العامة كان دائما موضوعا مثیرا للجدل منذ نشأة الولایات المتحدة الأمیركیة. والیوم یبدو النقاش محتدما خاصة مع صعود "الیمین الدینی" كقوة سیاسیة فی الولایات المتحدة.
وبینما طلبت بعض المجموعات حذف عبارة "بأمر الرب" من میثاق الولاء للدولة، ینص البرنامج السیاسی للحزب الجمهوری فی ولایة تكساس للعام 2006 على أن أحد أهدافه هو "تبدید أسطورة فصل الدین عن الدولة". فما حدود وطبیعة وإشكالیات العلاقة بین الدین والدولة فی الولایات المتحدة الأمیركیة؟

على العكس من معظم المجتمعات الغربیة العلمانیة، ظل الدین یمثل قیمة أساسیة فی حیاة الأمیركیین وملمحا ممیزا للمجتمع على مدار التاریخ الأمیركی، بل یمكن القول إن المجتمع الأمیركی أسس تاریخیا على أساس دینی. ورغم علمانیة الدولة التی تم إقرارها منذ البدایات الأولى لجیل المؤسسین وحرصهم على فصل الدولة الناشئة عن الكنیسة، یظل المجتمع الأمیركی واحدا من أكثر المجتمعات العلمانیة محافظة وتدینا.

المغزى من الطوف حول هذا البیت هو أن نستعدّ جمیعاً للطواف حول البیت العتیق ثم البیت المعمور ثمّ العرش ، كما فعل ذلك أصحاب سید الشهداء علیه السلام وأخصّ بالذكر قمر العشیرة أبا الفضل العباس ع، فأخرجهم الإمام من مكّة یوم الترویة لیلحقهم إلى الملكوت الأعلى ، وسیخطوا هذه الخطوة ابنه مهدی الأمّة عجّل الله فرجه حیث یقوم بإزاء البیت الحرام وربّما یكون الناس فی حال الطواف لیأخذهم من عالم الحسّ والظاهر إلى عالم المعنى والباطن الذی هو حقیقة البیت الذی لا جهة له (.. فَأَیْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِیمٌ). فنحن بكلّ أحاسیسنا نقول : (أین وجه الله الذی یتوجه إلیه الأولیاء)

الاخبار