الجاهلية الحديثة ( الثانية):نظرة على بعض الأرقام والمعطيات حول الجاهلية الحديثة

الجاهلية الحديثة ( الثانية):نظرة على بعض الأرقام والمعطيات حول الجاهلية الحديثة

دوشنبه ۳۰ دی ۱۳۹۲ ساعت ۱۹:۱۸
امتیاز این گزینه
(1 رای)

إسماعيل  شفيعي سروستاني
عندما سمعنا وقرأنا بأن العرب الجاهليون كانوا يئدون بناتهم لأعذار مختلفة واهية ، فتارة يتذرّعون بخشية الإملاق ، والأخرى يتجنّون بحجّة الاجتناب عن العار، سمينا في حيرة واندهاش ذلك العصر بالعصر الجاهلي والعرب بالجاهليون. ومازلنا ننظر إلى  الجاهلية بأنها رديف لحياة وثقافة عرب الحجاز في فترة ما قبل بعثة النبي الأكرم (ص)، لكن لم يخطر على بالنا أبدا بأن يحمل ويروج سكان الأرض وبعد مضي ألف ومائتي عام وبرغم جميع التجارب والزعم بامتلاك الحضارة والمعرفة، للصفات المذمومة لعصر الجاهلية فحسب بل يذهبون إلى أبعد من ذلك ويتفوقون على اولئك.

 

إسماعيل  شفيعي سروستاني
عندما سمعنا وقرأنا بأن العرب الجاهليون كانوا يئدون بناتهم لأعذار مختلفة واهية ، فتارة يتذرّعون بخشية الإملاق ، والأخرى يتجنّون بحجّة الاجتناب عن العار، سمينا في حيرة واندهاش ذلك العصر بالعصر الجاهلي والعرب بالجاهليون. ومازلنا ننظر إلى  الجاهلية بأنها رديف لحياة وثقافة عرب الحجاز في فترة ما قبل بعثة النبي الأكرم (ص)، لكن لم يخطر على بالنا أبدا بأن يحمل ويروج سكان الأرض وبعد مضي ألف ومائتي عام وبرغم جميع التجارب والزعم بامتلاك الحضارة والمعرفة، للصفات المذمومة لعصر الجاهلية فحسب بل يذهبون إلى أبعد من ذلك ويتفوقون على اولئك. فما الفارق بين وأد الأطفال حديثي الولادة الأبرياء وإجهاض الملايين من الأجنة التي بوسعها أن تتحول إلى  ملايين النساء والرجال البالغين وأصحاب الموهبة على الكرة الأرضية؟
إن بحثا سريعا ومقتضبا في أرشيف وسائل الإعلام والمنظمات الصحية والمؤسسات الرسمية المعنية بالسلامة والعلاج والأسرة يضع أمامنا قائمة طويلة عن هذا القتل الصامت. ومن كل ذلك نلاحظ الفهرس التالي:   
بريطانيا، تملك أعلى نسب الإجهاض
•    تشير الإحصاءات العالمية لعام 2009 بان 42 مليون حالة إجهاض (115 ألف حالة يوميا في المتوسط) تمت. وإن 83% من حالات الإجهاض هذه وقعت في البلدان النامية و 17% منها في الدول المتقدمة.
•    لقد وقعت في أميركا 3700 حالة إجهاض يوميا بحيث أن 52% من أمهاتهن الحوامل كن دون سن ال25. 
•    إن الحمل والإجهاض على نطاق واسع بين الفتيات دون سن الثامنة عشرة في بريطانيا، أدخل هذا البلد في أزمة.
•    لقد حملت 63 الفا و 487 فتاة تبلغن 15 عاما ودون سن الخامسة عشرة في بريطانيا وولز منذ عام 2002 ولحد الآن. وهذه الأرقام صدمت الكثير من المسؤولين والأسر البريطانية. وكانت أقل أم عمرا في هذا البلد من اسكتلندا وحملت وهي في سن الحادية عشرة وأنجبت ولدها وهي في الثانية عشرة من العمر.
•    إن بريطانيا تملك أعلى نسب الحمل بين الفتيات من الأحداث في غرب "أوروبا" في حين أن الحكومة البريطانية بذلت جهودا حثيثة لخفض معدلات الحمل بين الفتيات الأحداث.
•    أعلنت قناة "الجزيرة" الإنجليزية بناء على أرقام وإحصاءات أن مالا يقل عن 13 مليون حالة إجهاض تحدث سنويا في الصين لتفادي إنجاب الطفل الثاني والمتوقع أن تكون الأرقام الحقيقة أكثر  بكثير من هذا.
•    النساء اللواتي ينتهكن قانون الحكومة الصينية بعدم إنجاب أكثر من طفل، تحرر ضدهن عادة غرامة تتراوح بين 1000 إلى  14000 دولار.
وهذا الشئ ليس سائدا في اوروبا وأميركا وحدهما، بل ان نساء البلدان الإسلامية يواجهن المسالة ذاتها.
ولا يجب تجاهل أن هذه الممارسة المذمومة لكن الشائعة والرائجة، لها تداعيات اخلاقية ونفسية عديدة. الأزمة التي تهدد الحياة الإنسانية وشأنها الإلهي وتتسبب بالانهيار والتآكل من الداخل.
أكل لحم البشر
إن دراسة خبر بث عبر وسائل الإعلام تعطي صورة جلية عن تشكل عصر الجاهلية الحديثة. ولم يرد في أي مصدر من المصادر حديث عن ممارسة عرب العصر الجاهلي اكل لحم البشر، لكن ثمة جماعة متحضرة في عصرنا الحاضر وتعيش على أديم الأرض بأروع صورة وأكثرأنماط الحياة رفاهية لكنها تلتهم لحم الإنسان.
وفي العالم المتحضر اليوم، تناقلت المواقع الإلكترونية خبرا من الصين مفاده: أنه يتم في مقاطعة "كانتون" الصينية تقديم "شوربة نباتية مع لحم أطفال رضع".
وجاء في نص الخبر:
إنه بسبب تطبيق قانون الولد الواحد في الصين، ومن أن بعض الأسر تحب أن يكون لها أبناء ذكور، فإنها تقوم بإجهاض الأجنة الأنثى. وتقوم الأسر الفقيرة ببيع هذه الأجنة ب 2000 دولار. وهناك مطعم في مقاطعة كانتون يشتري هذه الأجنة. ويقوم هذا المطعم بإعداد شوربة خاصة يزعم أنها مفيدة للصحة وتزيد من الرغبة الجنسية، وهي تحتوي على مكونات نباتية مغذية ولحم دجاج وجنين الإنسان الذي يتم طبخه لثماني ساعات بواسطة الماء المغلي أو بخار الماء.
رواج الماكياج الصارخ 
إن تراجع مكانة المرأة حدث مع سقوط شأن الإنسان وانتزاع كرامته المعنوية والقدسية. ومذاك تم تعريف مكانة الإنسان بالتساوي مع سائر الحيوانات وتحولت المرأة  إلى  سلعة جنسية لتكون في خدمة التجارة وشركات الرأسماليين وتسهم في زيادة الربح وتقديم الخدمة لجماعة مدنسة بالنظام الحديث وعارية عن أي طهر وقدسية.
ويجب الإقرار بأن المرأة  ومن دون معرفة هذه الواقعة وسمسرة الشيطان فيها، تحولت إلى  عامل يسهم في رواج سوق اللاهثين وراء الشهوة والسلطة.
إن إلقاء نظرة خاطفة وسريعة على بعض الأرقام  والإحصاءات يميط اللثام عن حقائق مذهلة.
إن جراحة التجميل تحولت اليوم في العالم إلى  أكثر  الجراحات دخلا، بحيث بلغ العائد من هذا النوع من الجراحات في بريطانيا 300 مليون جنيه استرليني يزداد عشرة بالمائة سنويا. بينما ينفق الباحثون عن الجمال في أميركا 11 مليار دولار. إن عدد الراغبين في الخضوع لجراحة تجميلية في الولايات المتحدة الأمريكية يصل إلى  ثمانية ملايين و 500 ألف شخص.
وإذا ما أضفنا إلى  هذه المبالغ، مبلغ مليار دولار ينفق على شراء مستحضرات  التجميل سنويا في العالم، ندرك ما يحدث في هذا الخصوص.
زيادة تعاطي الكحول والسجائر في العالم
لا شك أن تعاطي الحكول أصبح يعتبر أمرا عاديا ولا يمكن العثور على بلد يكون سكانه بمنأى عن تعاطي المشروبات الكحولية.
ففي بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية، هناك أكثرمن مائة مليون مستهلك للمشروبات الكحولية. وبين هؤلاء، هناك 12 إلى  15 مليون شخص، يشربون الخمر بشكل مفرط.
وعن النبي الأكرم (ص) قال "إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ ...".
ويظهر الجدول الآتي الذي مصدره منظمة الصحة العالمية، عدد المدمنين على الكحول.

السنة     عدد المدمنين في مائة ألف من الفئة العمرة 20 سنة فما فوق     البلد
1982    400/10     فرنسا
1983    8720    أميركا
1980    6200    تشيلي
1981    4200    سويسرا
1981    3780    كندا
1979    2870    فنلندا
1979    2860    النمسا
1981    2300    بريطانيا
1980    1500    إيطاليا

والموضوع لا يقتصر على تعاطي الكحول والخمر وحده، بل يتعداه ليظهر على شكل ارتفاع معدلات الجريمة وحتى الانتحار وحوادث السير الناجمة عن تعاطي الكحول. وتظهر بعض المعطيات بان 50% من حالات القتل المتعمد و 40% من التهديدات و 35% من الاغتصاب و 30% من حالات الانتحار ناتجة عن استهلاك المشروبات الخمر والنبيذ.
وتعطي المعطيات التالية، أرقام عن تعاطي الخمر وبعض أعراضه وتداعياته في بعض البلدان:
•    إن تعاطي الكحول والسجائر عمل قانوني في معظم بلدان العالم ويعتبره البعض ممتعا وجزء من حياته، لكن الأطباء والمتخصصين يؤكدون على الأضرار التي تجلبها هذه المواد ويطالبون بمكافحتها بشكل جاد.
•    الإحصاءات المتوافرة تشير إلى  أن النفقات والخسائر المتعلقة بتعاطي الكحول والمخدرات والتبغ والحوادث والجرائم الناتجة عنها، في استراليا تصل إلى  56 مليار دولار استرالي سنويا (50 مليار دولار أمريكي).
•    وكما أعلنت منظمة الصحة العالمية، فإن السجائر تعد السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم.
•    وتقول منظمة الصحة العالمية أنه إن استمرت النماذج الحالية للتدخين في العالم كما هي عليه، فإن نحو 10 ملايين إنسان سيموتون حتى عام 2020 وان نصف المدخنين الحاليين الذين يبلغ عددهم نحو 650 مليون شخص، سيموتون بسبب التدخين.
•    ان السجائر ماتزال تعتبر العامل المهيج الرابع لإصابة الإنسان بالأمراض المختلفة في أرجاء العالم.
•    وأصبح تزايد تعاطي الكحول في المانيا سببا للمشاكل. إن الألمان لم يرحبوا في استطلاع للرأي حتى بفرض قيود على مبيعات الكحول، ناهيك عن...!
•    إن x- shobhe هو رسم بياني في أوروبا لاسيما بريطانيا وألمانيا وفرنسا يظهر حجم استهلاك المشروبات الكحولية والحوادث الناجمة عنها، وهو ما يشير إلى  أرقام  في ارتفاع متزايد تدق جرس الخطر المتعلق بانحطاط وانهيار المجتمع الأوروبي.
•    وحسب الأرقام  الرسمية في ألمانيا، فإنه يوجد فيها أكثر  من 2.5 مليون مدمن كحول يموت منهم نحو 40 ألفا بشكل مباشر أو غير مباشر من جراء تعاطي الخمر! وطبعا تقول مصادر أخرى أن هذا الرقم يزيد عن 2.7 مليون شخص، والغريب أن نحو 10% من مدمني الكحول، يستهلكون أكثر  من 50% من مجمل المشروبات الكحولية التي يتم توزيعها!
•    وأفاد التقرير الرسمي ل"هيئة الإحصاء الألمانية" (Statistische Bundesamt) لعام 2005، أن نحو 23312 رجلا و 4096 امرأة  فارقوا الحياة بسبب الجرعة الزائدة من الكحول، وأن نسبة الوفيات الناتجة عن تعاطي الكحول في ألمانيا، هي أكثر  2% من سائر حالات الوفيات.
•    ويظهر التقرير الذي نشر في نوفمبر 2007 بان تعاطي المشروبات الكحولية من قبل الإيرلنديين ازداد بنسبة 17 بالمائة مقارنة ب 11 عاما من قبل.

تجارة الإنسان
إن الإنسان مرغم على الاعتراف في عصر الجاهلية الحديثة، وإنه على الرغم من أن البشرية قطعت شوطا متقدما في مجال الصناعة والتكنولوجيا لكنها سارت القهقرى للاسف في مجال الثقافة والأخلاق   والمعتقد لدرجة أن مجمل العالم المادي أصبح مصداقا بارزا للظلم. وإن راجعنا بعض المواقع الإلكترونية سنجد مفردات ومصطلحات مثل تجارة البشر وصناعة البغاء والإباحية.
وفي الوقت الذي يتم فيه إلقاء ظلال من الشك على قانون تعدد الزوجات في المجتمعات التنويرية والفمينية ويعتبرونه قانونا بدويا وجاهليا، نرى في عواصم بعض البلدان المتقدمة ظاهريا مواقع ومحلات وحتى أقفاص تعرض فيها النساء للبيع أو الإيجار ووضعوا عليهن ملصقات تبين أسعارهن كما توضع على السلع. ويجب التساؤل، أين هي المنظمات والأشخاص الذين يتشدقون بحرية المرأة  وكرامتها؟ وكتب تحت صورة إحدى هذه السيدات المسكينات: إن تمردت ستضرب، ونرى ملصقا آخر كتب عليه وزن وعمر المرأة  وجنسيتها وبلدها.
ومن يستطيع اليوم فصل الدعارة والبغاء والإباحية عن تعاطي الكحول والمخدرات والعادات غير الأخلاقية.
وتظهر الدراسات الجادة أن كل هذا الابتذال والاسفاف مصدره واحد. إن البغاء والإباحية هما توأمان غير شرعيان يزيدان من نطاق الفساد والضياع. وتفيد الأرقام  والمعطيات المتوافرة أنه يتم إنتاج وتوزيع 13 الف فلم إباحي سنويا. إن العائد السنوي المتأتي من صناعة البورنو بلغ 97 مليار دولار عام 2006. وتقوم شركة "جنرال موتورز" الأمريكية ومالكة قناة "Direct TV " بإدخال أربعين مليون صورة بورنو إلى  بيوت الأمريكيين شهريا.
إن البورنو يشكل فقط وجها من وجوه الإباحية التي اصابت العالم وحولت عصرنا الحاضر إلى  عصر الجاهلية الحديثة.
وحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فإن ثالث تجارة مربحة في العالم، هي تجارة الإنسان من بلدان مثل الفيليبين وتايلاندا وروسيا و... .
وتفيد منظمات حقوق الإنسان، أنه يتم تهريب مالا يقل عن 3000 امرأة  سنويا إلى  "فلسطين المحتلة" في سياق التجارة الجنسية.
ويتم سنويا تهريب 500 ألف طفل وامرأة  من أوروبا الشرقية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وأميركا الجنوبية إلى  أوروبا من أجل استغلالهم جنسيا. ويبلغ الربح السنوي لهذه التجارة 8 مليارات دلار سنويا. وفضلا عن ذلك، يصل نحو 3 ملايين سائح جنسي إلى  تايلاندا سنويا.
إن هذه التجارة الوقحة، لا تقتصر على النساء بل تطال الأطفال المساكين وتتعامل معهم كسلعة مربحة.
وللأسف الشديد يجب القول بأن 100 إلى  300 ألف طفل يذهبون سنويا ضحية بغاء الأطفال في أميركا المتحضرة.
أرقام  مروعة عن انتشار فيروس الايدز
وهل فكرتم يوما في اتساع نطاق انتشار مرض الايدز المهلك الذي يعتبر أحد تداعيات الإباحية؟ وكأن هذه الرواية قدمت لزماننا هذا، حيث يقول عليه السلام:
"تكون معيشة الرجل من دُبره ومعيشة المرأة  من فرجها...".
وقد تجاوز عدد المصابين بمرض الايدز في الوقت الحاضر، 30 مليون شخص. فيما يضاف أربعة أشخاص يوميا إلى هذا العدد كما يجب إضافة رقم 5 ملايين شخص إلى  هذا العدد سنويا. وتشكل النساء نصف المصابين بهذا المرض. ويبين الجدول الآتي حصة الأطفال واليتامى حتى من هذا مرض الايدز.

آخر الإحصاءات العالمية عن تنامي عدد المصابين بالايدز والتي نشرتها الأمم المتحدة عام 2010.

المصابون بفيروس اتش أي في     35.300.000
الكبار المصابون ب اتش أي في     32.600.000
النساء المصابات ب اتش أي في     17.200.000
الأطفال المصابون ب اتش أي في     3.400.000
وفيات مرض الايدز عام 2009     2.100.000
اليتامى (0-17) بسبب مرض الايدز في عام 2009     18.800.000

•    وحسب آخر الإحصاءات، فإن إسرائيل تحتل المركز الأول في العالم في المثلية الجنسية تليها دول مثل اسبانيا وإيطاليا وهولندا وأمريكا في المثلية الجنسية.
•    وافادت "رويترز" أنه بناء على الدراسة التي أنجزتها مؤسسة البحوث في شيكاغو على 8153 من المثليين في أميركا في 21 مدينة مختلفة، فإن 20% من هؤلاء الأشخاص كانوا مصابين بفيروس الايدز، لكن أكثرمن نصفهم لم يكونوا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض. ومن بين هؤلاء 46% من السود و 26% من البيض والبقية من الرجال المتحدرين من أصل اسباني.

أميركا والعنف المسلح
•    يقتل أكثر  من 80 شخصا يوميا في أميركا بسبب النزاعات المسلحة.
•    وقعت أعمال عنف في 220 مدرسة بأمريكا خلال الأعوام  من 1994 إلى  1999 ادت إلى  مقتل 253 شخصا. وترافق 74% من هذه الأحداث مع استخدام الاسلحة النارية وفي 60% من هذه الحالات، كان الشخص المهاجم مزودا بمسدس.
•    الأطفال الأمريكيون معرضون للقتل بالسلاح الناري 16 مرة أكثر  من أطفال 25 بلدا متقدما في العالم، وينتحرون باسلحتهم 11 مرة أكثر  وقد يقتلون 9 مرات أكثر  في الحوادث المباغتة المتعلقة بالاسلحة النارية.

أرقام  عالمية حول العنف ضد المرأة
•    إن 90 بالمائة من ضحايا العنف الأسري هم النساء ونحو 10 بالمائة من الرجال.
•    ان أرقام  الانتحار لدى النساء هو ضعف الرجال.
•    تموت امرأة  واحدة كل 18 ثانية على صعيد العالم.
•    وحسب احصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن امرأة  واحدة تتعرض كل 18 ثانية لهجوم أو سوء المعاملة.
•    إن 50 دراسة اجريت في جميع أرجاء العالم، تظهر أن 10 إلى  50 بالمائة من النساء يتعرض لسوء المعاملة الجسدية على يد أزواجهن، وان نحو ثلث حتى نصف هذه الحالات، تكون سوء المعاملة مصحوبة فيها بالعنف النفسي. 
زيادة تعاطي المخدرات في اوروبا وبريطانيا تحتل المركز الأول

•    أعلنت وكالة مكافحة المخدرات التابعة للاتحاد الأوروبي أن أرقام  تعاطي المخدرات في هذه القارة تنامت بشكل ملفت خلال الأعوام  الثلاثة الاخيرة وقد احتلت بريطانيا المركز الأول في هذا المجال.
•    وجاء في التقرير السنوي لوكالة مكافحة المخدرات التابعة للاتحاد الأوروبي أن ألف شخص لقوا حتفهم في أوروبا عام 2008 بسبب تعاطي الكوكايين.
•    وورد في هذا التقرير أيضا ان 14 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 15 إلى  64 عاما في أوروبا جربوا تعاطي الكوكايين وكان من بين هؤلاء 4 ملايين شخص في عام 2009.
أرقام عالمية لعام 2010 حول موضوعات مختلفة
تعطي الأرقام  العالمية التي نشرت في الأيام الأخيرة من عام 2010 صورة تحليلية عن الوضع على صعيد البيئة والمياه والغذاء والصحة والسكان في العالم.

المجتمع والإعلام
الكتب الجديدة الصادرة هذا العام     1.000.412
الهواتف الجوالة التي بيعت هذا العام     1.457.451
الاموال التي انفقت على الالعاب الكومبيوترية (بالدولار الأمريكي)    51.930.045
مستخدمو الإنترنت في العالم     2.053.065.248
عمليات البحث المنجزة على غوغل     1.301.475.893


البيئة

الغابات التي دمرت هذا العام    11.213.035
ثاني أوكسيد الكربون (co2) المنبعث هذا العام (طن)    22.231.388.620
المواد الكيماوية السامة التي القيت في الماء والهواء واليابسة من قبل الصناعات هذا العام (طن)    9.749.783


الغذاء
الأشخاص المصابون بسوء التغذية في العالم في الوقت الحاضر     1.030.671.195
الأشخاص من أصحاب الوزن الزائد في العالم في الوقت الحاضر     1.158.210.703
الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة في العالم في الوقت الحاضر     344.519.756
الوفيات الناتجة عن المجاعة في الوقت الحاضر     12.232
نفقات انقاص الوزن في أمريكا في الوقت الحاضر (بالدولار الأمريكي)    47.015.038


الماء
الوفيات الناتجة عن الأمراض المتعلقة بالمياه في هذا العام     5.024.043
الأشخاص الذين لا يحصلون على مياه صالحة للشرب     1.466.163.423



السلامة
الوفيات الناجمة عن الأمراض المعدية     13.442.454
الإجهاض هذا العام     45.844.389
الأشخاص المصابون بالايدز     33.140.027
الوفيات الناجمة عن الايدز لهذا العام     2.031.597
الوفيات الناجمة عن السرطان لهذا العام     7.567.464
الوفيات الناجمة عن الملاريا لهذا العام     1.004.809
السجائر التي تم استهلاكها     6.505.674.411
الوفيات الناجمة عن التدخين     6.672.557
الوفيات الناجمة عن تعاطي الكحول     1.792.955
الانتحارات هذا العام     1.067.609
الأنفاق على المخدرات غير القانونية (بالدولار الأمريكي)    398.280.979.18
الخسائر الناجمة عن حوادث السير على الطرقات لهذا العام    1.256.431


سكان العالم
سكان العالم حاليا     6.894.119.294
الوفيات لهذا العام     60.567.346
الوفيات في الوقت الحاضر    71.497



الحكومة والاقتصاد
الأنفاق على الصحة والعلاج في بلدان العالم في الوقت الحاضر (بالدولار الأمريكي)     3.735.960.833
الأنفاق على التعليم في بلدان العالم في الوقت الحاضر (بالدولار الأمريكي)    2.926.022.642
الأنفاق العسكري لدول العالم في الوقت الحاضر (بالدولار الأمريكي)    1.620.914.240
إنتاج السيارات لهذا العام     51.747.639
الكومبيوترات التي بيعت هذا العام     284.769.016

إن بعض المعطيات، تدق أقوى من ذي قبل جرس خطر اندلاع الأزمات الكبرى، فالغابات والأحراش المدمرة والجياع الذين ينتظرون وصول الطعام والوفيات الناجمة عن المجاعة والإجهاض بشكل شامل والمصابون بمرض الايدز و... هي من الأحداث التي تعرض الحياة الثقافية والمادية للبشرية للخطر.
إن جشع ونهم أصحاب الشركات متعددة الجنسيات وطلاب السلطة الدولية، والقابعون في المحافل السرية الذين لا يفوتون أي فرصة لاكمال سلسلة هيمنتهم وبجانب مليارات البشر المنفعلين وفاقدي المأوى لكن المصابين بمئات الصدمات الثقافية والحضارية، قد أزال جميع الآمال لإصلاح وتحسين الظروف.
ولن يكون أحد بمناى ومأمن عن العاصفة الهوجاء القادمة. فهذه العاصفة ستأتي على الأخضر واليابس وتقضي على الجميع. وفي ظل هكذا وضع:
"وكان أهل ذلك الزمان ذئابا، وسلاطينه سباعا، وأوساطه أكالا، وفقراؤه أمواتا".
ويجب الانتظار، انتظار رجل يقف بشموخ وصلابة وثقة خارج هذه العاصفة الهوجاء. وفي خضم هذا الوضع:

"يأتي على الناس زمان، لا يعز فيه إلا الماحل، ولا يستظرف إلا الفاجر، ولا يضعف إلا المنصف".
ويجب إحكام إغلاق الأحزمة للبحث عن ذلك الرجل. ورفع الأيدى للدعاء والنظر إلى  السماء لنقول:
"إلهي عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني".
ويجب التحلي بالصبر وعدم الوقوع في براثن الياس والاحباط، ويجب الاستعانة برحمة الله. ويتوجب أن نعلم:
"إِنَّ الأرض للَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ والعاقبة لِلْمُتَّقِينَ".
وفي خضم هذا، يجب انتظار الفرج والإقلاع عن اليأس والقول:
"أفضل أعمال أمتي انتظار فرج الله".
إن عقد الأمل على عناية صاحب كل هذه الطيبات، يمكننا من تجاوز هذه العاصفة الهوجاء، وكما قال عليه السلام:
"وإنا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم ولو لا ذلك لنزل بكم اللأواء واصطلمكم الأعداء فاتّقوا الله جلّ جلاله وظاهرونا على انتبائكم من فتنة قد أنافت عليكم يهلك فيها من حم أجله ويحيي عنها من أدرك أمله وهي إمارة لادرار حركتها ومناقشتكم لأمرنا ونهينا والله متمّ نوره ولو كره المشركون".




نوشتن نظر